ซูเราะตุลบะเกาะเราะฮฺ 36 (อายะฮฺที่ 151-152)

Submitted by dp6admin on Sun, 11/10/2009 - 18:09
ประเภทเนื้อหา
สถานที่
บ้านพงษ์พรรฦก บางกอกน้อย
วันที่บรรยาย
วันที่อัพ
ขนาดไฟล์
9.60 mb
ความยาว
80.00 นาที
รายละเอียด

كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ ﴿١٥١﴾

151. ดังที่เราได้ส่งร่อซูลผู้หนึ่ง จากพวกเจ้าเองมาในหมู่พวกเจ้า ซึ่งเขาจะอ่านบรรดาโองการของเราให้พวกเจ้าฟัง และจะทำให้พวกเจ้าสะอาดบริสุทธิ์ และจะสอนคัมภีร์ และความรู้เกี่ยวกับข้อปฏิบัติให้แก่พวกเจ้า และจะสอนพวกเจ้าในสิ่งที่พวกเจ้าไม่เคยรู้มาก่อน

 

﴿ كما أرسلنا فيكم ... ﴾

قال ابن كثير : يذكر تعالى عباده المؤمنين ماأنعم به عليهم من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم إليهم يتلو عليهم آيات الله مبينات ، ويزكيهم ، وأي يطهرهم من رذائل الأخلاق ودنس النفوس وأفعال الجاهلية ويخرجهم من الظلمات إلى النور ويعلمهم الكتاب وهو القرآن والحكمة وهي السنة ، ويعلمهم ما لم يكونوا يعلمون ، فكانوا في الجاهلية الجهلاء فانتقلوا ببركة رسالته ويمن سفارته إلى حالة الأولياء وسجايا العلماء فصاروا أعمق الناس علما ، وأبرهم قلوبا ، وأقلهم تكلفا وأصدقهم لهجة .

 

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ﴿١٥٢﴾

152. ดังนั้นพวกเจ้าจงรำลึกถึงข้าเถิด ข้าก็จะรำลึกถึงพวกเจ้า และจงขอบคุณข้าเถิด และจงอย่าเนรคุณต่อข้าเลย

 

﴿ فاذكروني...﴾

قال مجاهد كما فعلت فاذكروني ( كما أرسلنا ... ) .
وقال عبد الله بن وهب : عن هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم أن موسى عليه السلام قال : يا رب كيف أشكرك ؟ قال له ربه : تذكرني ولا تنساني فإذا ذكرتني فقد شكرتني وإذا نسيتني فقد كفرتني .
قال الحسن البصري : إن الله يذكر من ذكره ويزيد من شكره ويعذف من كفره .
وعن مكحول الأزدي : قلت لابن عمر أرأيت قاتل النفس وشارب الخمر والسارق والزاني يذكر الله ، وقد قال الله تعالى : ( فاذكروني أذكركم ) قال : إذا ذكر الله هذا ذكره الله بلعنته حتى يسكت .
وقال الحسن البصري أيضا : اذكروني فيما افترضت عليكم أذكركم فيما أوجبت لكم على نفسي .
وعن سعيد بن جبير : اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي .
وقال ابن عباس : ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه .
وفي الحديث الصحيح : يقول الله تعالى : من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسه ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه رواه أحمد والبخاري .